الأخطاء الشائعة عند صياغة الأهداف السلوكية أو التعليمية :
1 - وجود أكثر من ناتج للتعلم أو أكثر من فعل للسلوك في هدف واحد .
2 - استخدام أفعال سلوكية يصعب وضع معايير في ضوئها لقياس نتائج التعلم مثل ( أن يعي - يقدر..... الخ )
3 - صياغة أهداف سلوكية لا يمكن تحقيقها في الزمن المتوقع .
4 - صياغة أهداف سلوكية لا تتناسب مع قدرات الطفل .
الصعوبات المتعلقة بالخطة التربوية الفردية :
المشكلات منها :
1 - عدم توظيف نتائج التشخيص والتقييم في إعداد البرامج والخطط التربوية الفردية
2 - عدم تعاون الفريق متعدد التخصصات في انجاز الخطة الفردية.
3 - معظم الأهداف قصيرة المدى مفقودة وإن وجدت فهي غير ملائمة لقدرات الطفل .
4 - عدم إشراك الأسرة في البرنامج التربوي الفردي .
5 - عدم التزام الكثير من المؤسسات بتطبيق البرامج التربوية الفردية والبعض الأخر يطبقها بشكل خاطئ وبأشكال متباينة في مضمونها يتخللها الكثير من العيوب والأخطاء
6 - عدم وجود الخدمات الضرورية المساندة التي يجب أن يشملها البرنامج التربوي الفردي مما يعيق تقدم الطفل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق