ما هو نظام التواصل من خلال الصور
PECS
هو نظام تواصلي يعتمد على مبادلة الصورة بشكل رئيسي للتعبير عن الحاجات الأساسية والتواصل مع الآخرين وقد طور هذا البرنامج كل من اندي بوندي ولوري فروست في عام 1994م ويعتبر طريقة تواصل بديلة للأطفال المصابين بالتوحد.
ماذا يتعلم الطفل في نظام الصور PECS
إن الأطفال المصابين بالتوحد لا يهتمون بالمعززات الاجتماعية كالمديح والثناء والاحتضان لذلك يبدأ البرنامج باستخدام المعززات المادية الوظيفية التي تجذب الطفل بشكل كامل نحو المردود أو المعزز لكي يطور وظائف تواصلية, إن أول وظيفية مهمة سيتعلمها الطفل هي الطلب وذلك في المراحل الأولى من التدريب حيث يتم التركيز على وظيفة الطلب بحيث يدمج فيها المعزز المادي مع المعزز المعنوي ليصبح المعزز المعنوي ذا قيمة لهذا الطفل, يتعلم الطفل في هذا النظام التواصل التلقائي أيضا لذلك لا بد من التقليل من التلقين سوء اللفظي أو الجسدي بشكل تدريجي في جميع المراحل.
ايجابيات برنامج PECS
"عندما بدأ طفلي باستخدام الصور في التواصل أحسست انه أصبح اقل عدوانية وأكثر رغبة في التواصل معي" أم لطفل مصاب بالتوحد.
"أهم ما في الأمر أن طفلي استطاع أن يخبرني ولو بطريقة الصور انه يريد أن يأكل بيتزا , كان هذا قمة سعادتي" أب لطفل مصاب بالتوحد.
من ايجابيات هذا النظام:
- لا يتطلب أن تكون لدى الطفل مهارات مسبقة لتعليم التواصل من خلال بيكس.
- أثبتت الأبحاث انه عند تعليم الأطفال المصابين بالتوحد التواصل من خلال الصور استطاع 89% منهمك تطوير مهارات النطق بعد فترة تتراوح بين سنه وخمس سنوات من التدريب.
- يقلل من درجة الإحباط الناجمة عن عدم القدرة على التعبير عن الحاجات الأساسية بالنسبة للطفل المصاب بالتوحد.
- يقلل من الإحباط الأسري الناتج عن عدم قدرتهم على فهم الطفل وكذلك عن السلوكات الناتجة عن ذلك.
مراحل البرنامج
المرحلة الأولى
التبادل الحركي The Physical Exchange
الهدف في هذه المرحلة أن يلتقط الطفل الصورة المرغوب فيها ويتجه نحو المدرس ويضعها في يده.
نبدأ هذه المرحلة بتقييم المعززات بالنسبة للطفل Rein forcer assessment لكي يكون المدرب على وعي مسبق بالأشياء المفضلة جداً لدى الطفل. ويتم بهذه الطريقة:
1. وضع العديد من المعززات (الأشياء المفضلة) أمام الطفل مثل (البطاطس- بونبون- بيبسي) ونلاحظ أي الأشياء يحاول الطفل الحصول عليها عدة مرات. ولكن نتأكد أن هذا الشيء مفضل عن غيره يجب أن يختاره الطفل ضمن الأشياء على الأقل ثلاث مرات متتالية مع تغيير مكانه ضمن المعززات الأخرى في كل مرة.
2. وضع جدول لترتيب الأشياء المفضلة عند الطفل من مأكولات ... لعب... أداوت.
3. يتم تصنيف الأشياء في درجات مفضلة جداً / مفضلة فقط/ غير مفضلة.
المرحلة الثانية:
التلقائية في الأداء Expanding Spontaneity
الهدف هنا أن يتجه الطفل إلى اللوحة المعلم عليه الصور ويخلع الصورة منها ثم يتجه إلى المدرس ويسلمه الصورة في يده.
- نضع أحد الصور لشيء مفضل على لوحة يسهل انتزاع الصورة منها أو إعادتها لها. وذلك باستخدام (الفيلكرو) لاصق أحذية الكوتشي.
- تعليم الطفل سحب الصورة، يتم في هذه المرحلة المساعدة البدنية لتعليم الطفل أن يذهب للوحة الصور ويسحب بيده الصورة ثم يعود ليعطيها للمدرس.
- لا يجوز أن نقول (لا) بل نعطي الطفل الصورة الصحيحة التي يرى أنها المرغوب فيها ثم إعطاءه الشيء المرغوب فيه فور إعطاءه الصورة.
- تعليم الطفل أن يذهب للمدرب لطلب الشيء: نقوم بتوسيع المسافة بين الطفل والمدرب تدريجياً وفي هذه المرحلة تكون الصورة أو اللوحة المعلقة دائماً قريبة من الطفل والمدرب يبتعد تدريجياً.
المرحلة الثالثة
التمييز بين الصور Picture Discrimination
الهدف هنا أن يدرب الطفل على الذهاب إلى لوحة الصور ويختار صورة مناسبة من بين عدة صور ثم يذهب ويعطيها للمدرس.
- يجلس الطفل والمدرب على منضدة يواجه كل منهما الآخر حيث يكون لديهم صور عديدة لأشياء مرغوب فيها وأشياء غير مرغوب فيها أو غير مفضلة.
- التمييز بين الشيء المرغوب والغير مرغوب فيه:
في هذه المرحلة نقوم بترتيب موقف معين بحيث نتأكد من حاجة الطفل لشيء معين الآن.
ونقوم بتقديم لوحة الصور في صورتين أحدهما المرغوب فيها والأخرى لشيء غير مرغوب فيه فإذا قام الطفل بإختيار الشيء المرغوب فيه فيجب على المدرس أن يمدحه بسرعة (ويعطيه الشيء المرغوب فيه)، أما إذا اختار الطفل الشيء الغير مرغوب فيه فيقوم المدرب بإعطائه له دون أي تعليق لفظي.
المرحلة الرابعة
بناء الجملة Sentence Structure
الهدف في هذه المرحلة أن يطلب الطفل أشياء موجودة وأشياء غير موجودة مستخدما جملة متعددة الكلمات.
- ويذهب إلى الكتالوج ويختار الصورة المعبرة عن (أنا أريد... ) ثم وضعها على شريط. واختار الصورة للشيء الذي يرغب فيه ويضعها بجانب هذه العبارة على الشريط، ثم يقوم الطفل بإعطاء الشريط إلى المدرس. وفي نهاية هذه المرحلة يكون لدى الطفل من 5- 20 صورة من خلال التواجد مع عدد كبير من المدربين.
المرحلة الخامسة
الإستجابة للسؤال ماذا تريد
؟ Responding to what do you want
- ويحتاج الطفل بعض المساعدة من المدرب حتى يتعود على الذهاب للوحة التي بها الصور أو إحضار الكتالوج عندما يسمع السؤال. ماذا تريد؟
- يذهب المدرب مع الطفل إلى لوحة الصور ويشير بيده إلى كارت (أنا عايز) ويردد في نفس الوقت (أنت عايز إيه؟) ويعطي الطفل الفرصة في نزع صورة عبارة (أنا عايز كرة) وإعطائها للمدرب.
المرحلة السادسة
التعميم والإستجابة التلقائية
Responsive Spontaneous
في هذه المرحلة يستجيب الطفل للعديد من الأسئلة المختلفة مثل:
- ماذا تريد؟
- ماذا ترى؟
- ماذا تفعل؟..... وهكذا.
- نستخدم في هذه المرحلة كروت أو صور معبرة عن (أنا أريد - أنا أرى- أنا أفعل- أنا عندي...) ونضع مع ذلك صور أخرى.
نماذج من مختلف المجالات لصور نظام التواصل بيكس pecs للتحميل .......
أفعال ، النظافة ، اللباس
ملف pdf
a la maison
ملف pdf
a la maison 2
ملف pdf
Action 01
ملف pdf
Animaux
ملف pdf
nourriture
ملف pdf
gâteau
ملف pdf
Action 3
ملف pdf
Action 4
ملف pdf
jeux et jouets
ملف pdf
03 outils
الأدوات المنزلية 03
ملف pdf
04 outils
ملف pdf
05 outils
الأدوات المنزلية و أخرى .... 05
لتصفح الموقع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
أكتب تعليقا أو ملاحظة حول رأيك في الموضوع
مباشرة تحت صفحة الموقع أوعلى صفحتنا في الفيسبوك
رأيكم يهنا
شكرا
مباشرة تحت صفحة الموقع أوعلى صفحتنا في الفيسبوك
رأيكم يهنا
شكرا
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
ملاحظة :
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
السيد : كحال زهير
الجزائر
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقراء
لتصفح الموقع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab
-
code-blogger.html