بطاقة المتابعة النفسية ( التشخيص - الخطة العلاجية - النتائج ) للمتخلفين ذهنيا و ذوي التوحد
يتمثل دور الاخصائي النفسي
مع الأطفال المتخلفين ذهنيا و ذوي التوحد :
دراسة الحالة التشخيص - قياس نسبة الذكاء - اعداد التقرير النفسي للحالة- عمل برنامج تعديل السلوك- العلاج النفسي - الارشاد الاسري.
1- دراسة الحالة:
ويتم فيها جمع المعلومات الاولية المتعلقة بالحالة عن طريق الام او الاشخاص المقربين من الحالة.
وتشمل:
المعلومات الشخصية - تاريخ اكتشاف الاعاقة - اسباب وجود الاعاقة - وجود اعاقات اخرى - الامراض العضوية - العلاجات المستخدمة - علاقة الحالة بافراد الاسرة - مدى تقبلهم للاعاقة - اعتماد التلميذ على ذاته - حاجته لبرامج تعديل سلوك.
2- التشخيص:
للتشخيص عدد من الاركان:
هدف التشخيص: لابد من تحديد الهدف وهو التعرف على حالة الطفل من حيث كونه يعاني تخلفا ام لا, ووضعه في الفئة المناسبة من فئات التخلف بالاضافة للتعرف على قدرات الطفل وتحديد نواحي القوة والضعف ولا يكفي التشخيص لمجرد التصنيف بل الوصول لاقصى درجة من النمو بالقدرات.
التبكير:
كلما كان التشخيص مبكرا امكن تقديم العلاج اللازم وانقاد. العديد من حالات التدهور
شمول التشخيص:
وهو ان يعتمد التشخيص على فريق متكامل يتكون من:
الطبيب: يقوم بفحص حالة الطفل الجسمية وما يتصل بالجهاز العصبي والحواس.
الاخصائي الاجتماعي يقوم بتقديم تقرير عن البيئة التي يعيش فيها الطفل, الخبرات الثقافية التي مر بها وتاريخ الحالة والامراض التي اصابت الام خلال فترة الحمل الاخصائي النفسي: يقوم بتقديم تقرير عن مستوى القدرات والمهارات للطفل الاخصائي في التربية الخاصة: يقوم بوضع الخطط لنوع الخدمات التربوية التي يحتاجها الطفل.
3- قياس نسبة الذكاء
وذلك عن طريق اجراء عدد من مقاييس الذكاء المقننة لاستخراج نسبة ذكاء مثال لمقاييس الذكاء الشائعة.
مقايس ستانفو بينيه ، مقياس وكسلر، لوحة جودارد ، لوحة سيجان
متاهات بورتيوس ، اختبار رسم الرجل
على ان لايقل التطبيق عن مقياسين وذلك حسب حالة الطفل بالاضافة لتطبيق مقياس للسلوك التكيفي مثل:
مقياس فاينلاند للنضج الاجتماعي ، مقياس الجمعية الامريكية للسلوك التكيفي
مقياس السلوك التوافقي
وقد اعتمدت مقاييس السلوك التكيفي لما له من اهمية في اعتماده على عوامل النضج والتكييف الاجتماعي اضافة لاعتماده على الأسس التي تمت في مقاييس الذكاء ومقياس السلوك التكيفي يضم المظاهر النمائية: منها:
الاعتماد على النفس ، نمو الجوانب الحسية والحركية
نمو الجانب اللغوي ، مفاهيم العدد والزمن ، تحمل المسئولية
4- اعداد التقرير النفسي للطفل
ويشمل اعداد التقرير:
وصف حالة الطفل من الناحية السلوكية ومدى حاجته لبرامج تعديل السلوك
وصف حالة الطفل العقلية متضمنه نسبة الذكاء، وذلك لتصنيفه ضمن فئه من فئات الاعاقاة المختلفة.
البسيط 50-70 ، المتوسط 49-35 ، الشديد 34-20 ، الاعتمادي الشديد 19 واقل.
توصيات للطفل من اجل وضعه في الصف المناسب حسب عمره العقلي وتصنيفه الاكلينيكي
ضمن فئات الاعاقة المختلفة وذلك حسب الخدمات التي يقدمها المركز:
قابلون للتعلم نسبة ذكاؤهم 50-70 ويتراوح العمر العقلي 6-9
قابلون للتدريب نسبة ذكاؤهم 49-25 ويتراوح العمر العقلي 3-6
الحالات الشديدة نسبة ذكاؤهم اقل من 25 والعمر العقلي لا يزيد على 3 سنوات.
5- عمل برامج تعديل السلوك:
المقصود بتعديل السلوك: هو مجموعة برامج علاجية تعد من اجل:
خفض معدل ممارسة سلوك غير مرغوب أو القضاء عليه نهائيا.
تطبيق برامج تربوية تهدف الى اكساب الطفل سلوكا جديدا يراد تعلمه.
من اساليب تعديل السلوك:
التعزيز: وهو اجراء يؤدي لتثبيت السلوك المرغوب او تثبيت سلوك جديد تم تعليمه اجراؤه قد يكون:
تعزيزا مستمرا، ويكون ذلك عند التعليم
تعزيزا متقطعا او دوريا ويكون في مرحلة تثبيت السلوك.
انواع التعزيز: ايجابي: اضافة مثير معين عند حدوث السلوك المرغوب وذلك من اجل زيادة احتمال حدوثه.
سلبي: عن طريق ازالة مثير مؤلم عند ظهور السلوك المرغوب من اجل تقوية السلوك خطوات انجاح اسلوب التعزيز:
الفورية
ان يكون التعزيز لسلوك واحد فقط وعد اشراكه لسلوكيات اخرى
شرح اسباب التعزيز للطفل
الاطفاء:
وهو التوقف عن تقديم تعزيز استجابات عززت سابقا وذلك لتقليل السلوك غير المرغوب او حذفه.
العقاب:
ايجابي: وهو تقديم مثير مؤلم عند حدوث السلوك غير المرغوب
سلبي: حذف مثير ايجابي للتقليل من سلوك غير مرغوب فيه.
التشكيل:
يتبع هذا الاجراء عندما لا يكون لدى الطفل السلوك المرغوب بل سلوكيات قريبة وبالتدريج بالامكان خلق سلوك جديد ومرغوب قائم اساسا على السلوك السابق.
6- العلاج النفسي:
العلاج النفسي عبارة عن إجراء عدد من المقابلات بين المرشد النفسي والمسترشد من اجل العلاج
وقد يكون هذا الارشاد فرديا او جماعيا.
وقد اهمل هذا الجانب كثيرا من حيث الدراسة لاعتقادات سائدة مسبقا بان المتخلفين عقليا لا يصلحون للعلاج النفسي بالاضافة لصعوبة التواصل اللفظي حيث ان العلاج في السابق كان مبنيا على التفاهم اللغوي بين المعالج والمسترشد.
اتجاهات العلاج:
عن طرق الفن: تعتمد على رسم صور باستخدام الاصابع واعمال الفخار والمنتجات اليدوية وهي طريقة جدا ممتازة للتعبير عن المشاعر والافكار دون الاعتماد على التعبير اللفظي.
عن طريق اللعب:
ويكون عبارة عن صور من صور الاسقاط خلال اللعب فموقف اللعب يوفر بيئة ومجالأ لان يكون الطفل طبيعيا ويمثل ادوارا متعددة.
السيكودراما:
عبارة عن اداء الادوار المختلفة بطريقة يشترك فيها فرد واحد او عدة افراد وذلك بهدف التنفيس.
مسرح العرانس:
وهو نوع من انواع السيكودراما.
7- الإرشاد الاسري:
وهو جزء لا يتجزأ من برنامج العلاج النفسي ولا يمكن ان يكتمل العلاج او ان ينجح دون
وضع اتجاه الاباء نحو الاعاقة وتقبلهم لها واثرها على حياة الطفل.
ان مشكلة وجود طفل متخلف في الاسرة قد تفوق قدرة الاسرة على التحمل ومواجهة المشكلة فقد يتزايد
بين الوالدين فلا يحققا اي نجاح مما يؤدي لاجهاد الاسرة باكملها، وان اسلوب تدخل المرشد هنا للاباء هام جدا
وضروري للعمل على استعادة التوازن عن طريق الادراك الواقعي للمشكلة وتجديد آليات العمل المناسب لمواجهتها.
ان الحديث مع الوالدين عن مشكلة الابن المتخلف ليس مجرد عملية استسقاء معلومات عن الحالة ولكنه يتضمن:
- مساعدة الوالدين على الشفاء من اثر الصدمة التي نتجت عن ولادة طفل متخلف.
- تقديم المعلومات بصورة وبطريقة تدعو الاب لتقيل حالة طفلة من الناحية العاطفية وما يتصل بها من مشكلات.
- يقود الوالدين للتقبل العاطفي لحالة الطفل
- مساعدتهم على التعرف على حقائق المشكلة
- مساعدتهم على التشخيص المبكر للحالة، حيث بالامكان تحسين وضع الكثير من الحالات عند تشخيصها مبكرا.
- مساعدتهم من التخلص من مشاعر الفشل والاحباط.
- مساعدتهم على كيفية التعامل مع الطفل وشرح حالته وتزويدهم بالمهاراة اللازمة في تعليم الطفل.
قد يكون الارشاد فرديا - وهو ارشاد احد الوالدين او كليهما في موقف ارشادي يضم المرشد مع الوالدين او الام.
وقد يكون جمعيا يضم اكثر من والد طفل: قد يكون مجموعة من الاسر التي لديها طفل معاق وفي موقف
ارشادي يديره المرشد يساعد فيه الاهل على التحدث عن المشكلة التي يعانون منها، ويعتبر الارشاد الجمعي
ذا قيمة خاصة في تقبل الاسر لطفلهم المعاق والتخفيف من الضغط الذي يعانون منه خاصة لمن لم يتقبل الاعاقة.
نماذج من البطاقة
اعداد : كحال زهير
24 02 2015
أكتب تعليقا أو ملاحظة حول رأيك في الموضوع
مباشرة تحت صفحة الموقع أوعلى صفحتنا في الفيسبوك
رأيكم يهنا
شكرا
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
ملاحظة :
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
روابط أخرى
لصفحات و مواضيع مشابهة في الموقع
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقراء
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
ملاحظة :
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
لتصفح الموقع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
روابط أخرى
لصفحات و مواضيع مشابهة في الموقع
البرنامج التربوي الفردي لذوي الإحتياجات الخاصة - المتخلفون ذهنيا ، ( بطاقة التشخيص ، المشروع التربوي ، بطاقة التقييم ، محتوى البرنامج )
بطاقة المتابعة و التقييم للمساعد الإجتماعي بمؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة ( التحقيق الإجتماعي ، برنامج التكفل للحالة )
- الإختبار و المشروع النفسي الحركي للطفل المتخلف العقلي و الطفل ذوي التوحد بطاقة متابعة شاملة
بطاقة شاملة للمتابعة الأرطفونية تشخيص ، مشروع ، تقييم النتائج للطفل ذوي التوحد و التخلف الذهني و تلاميذ المدارس
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقراء