أداة رقمية logiciel لتقييم و متابعة التكفّل (رعاية ) الأطفال المتخلفين عقليا - ذهنيا - في المراكز و الجمعيات و المدارس لذوي الإحتياجات الخاصة ( مشروع بحث حصري )


الصفحة الرئيسية للأداة
Menu principal

دليل البرنامج ( الأداة - logiciel - )





نسخة جديدة من 
الأداة الرقمية للمتابعة و تقييم التكفل التربوي
للأطفال المتخلفين ذهنيا و ذوي التوحد

الأداة الجديدة 
أسفل الصفحة




-    guide pratique -
01
 


 03


 04
 05

 06



 07
 08

 09

 10

 11

 12

 13
 14






شرح الأداة  ( طريقة استخدامها )



1 -  عنوان الأداة
2  -    يستخدمها الأخصائي التربوي
3 - خانات الملفات الخاصة بالطفل
      يتم الدخول عبرها للدخول الى
     الملفات المختلفة لتسجيل أو معاينة
     البيانات
4 - صورة افتراضية للأداة

5 - الدخول عبر هذه الخانة لطباعة
      بعض البيانات الأساسية الخاصة بالطفل

5 - الدخول عبر هذه الخانة لطباعة
      بعض البيانات الأساسية الخاصة بالطفل

6 -  الدخول عبر هذه الخانة لتسجيل  الى
       بطاقة الجمعية أو المدرسة أو المركزلتسجيل أو معاينة   المعلومات الخاصة بذلك



9  -  عنوان البطاقة
10-  خانة ملف المعلومات  الشخصية اضغط على الزر للدخول الى البطاقة
11-  صورة افتتراضية   الشخصية   


12 - عنوان البطاقة المعلومات الشخصة الأساسية للطفل المتخلف  ذهنيا
13 - خانات فارغة يتم ملؤها الخاصة بالطفل الأول عند انتهاء من ملئ كل البطاقة 
    لابد من الضغط على أسفل الصفحة يسار و انتقال الى الطفل الثانى و يتم ادخال البيانات اللازمة
14 - هذه الخانقة تخص المكان التي يتم من خلالها ادخال صورة للطفل بالضغط مرتين على الخانة
    ثم ينفتح مدخل الى جهاز الحاسوب و سحب الصورة للطفل المحدد و هكذا يتم برمجتهافي الملف
15 -  خانة لقائمة الأطفال المسجلين في الأداة بعد أن يتم تسجيلهم لكي تستخدم في ما بعد لأختيار 
   الطفل المراد معاينة بياناته
16 -  خانة لكتابة و تدوين عناصر اضافية حول  المعلومات الشخصة
17 -  رابط انتقال الى الصفحة الرئيسة أي بطاقة الشخصية الرئيسية
18 - خانة الخروج من الصفحة

19 - عنوان الصفحة الرئيسية للملف التربوي للطفل المتخلف ذهنيا
20 -  صورة افتراضية الملف
21 -  خانات للبطاقات الملف التربوي للطفل بحيث يتم الدخول اليها لتسجيل البيانات الخاصة بهذا الملف ثم معاينتها واستخدامها فيمابعد

22 - عنوان البطاقة الأولى في ملف التربوي للطفل ألا وهي المعلومات التشخيصية لمختلف المجالات
   الخاصة به و الهدف منها تحديد الخصائص وقدرات الطفل من نقاط قوة و نقاط ضعف يتم ادخال
  هذه المعلومات وكتابتها في هذه البطاقات اذن البيانات التشخيصية للطفل مهمة في بناء أي مشروع
 تربوي
23 - خانة الصورة للطفل بحيث قمنا بادخالها في بطاقة المعلومات الشخصية
24 -  ملئ الخانات بالمعلومات  التربوية الخاصة بالطفل الأول 
25 - ملئ الخانات بالمعلومات المناسبة سواء كانت نص أ أرقم أو تاريخ لا بد من احترام طبيعة الخانة

26 - هذه البطاقة تخص شبكة الملاحظة أي مجموعة  من الملاحظات التربوية حول الطفل يتم اعدادها 
         من طرف الأخصائي التربوي و هي متنوعة و على أشكال عديدة كل أخصائي له طريقته في اعداد
    هذه الشبكة فهذه الأداة لم تفرض نموذج محدد بل الأمر متروك للاجتهاد 
27 - خانة لتخزين كل الملفات ذات العلاقة بالبطاقة بعد تصويرها و وضعها في الجهاز ثم من بعد ذلك تحميلها في  الأداة
   للملفات التربوية التشخيصية فنحن فتحنا المجال أوسع للأخصائيين من أجل أن تكون الأداة تخدم الجميع مثال على ذلك
   اختبارات الذكاء  ،   التكيّف و الأمر مفتوح
28 -  المكان المخصص لكتابة و تشجيل شبكة الملاحظة

29 - صورة الطفل رقم 1 
30 - عنوان بطاقة التشخيص و هذه المرة خلاصةالتشخيص
31 - المكان المخصص لكتبة خلاصة التشخيص التربوي للطفل
32 - الصفحات الأخرى الخاصة بالتشخيص

33 - هذه البطاقة مهمة للغاية و تخص ادخال و تسجيل اشغال الطفل المختلفة من رسم و كتابة و تلوين الخ كذلك ادخال مقاطع فيديو
   بعملية التشخيص و تحديد خصائص الطفل  جوانب استقلالية ، القدرات الحركية ، الكلام و التواصل و طبيعنه الخ
  يتم تصوير ما نريد تصويره بأبسط وسيلة كاميرا هاتف جوال أونقّال ثم ادخالها في الأداة 
34 -  ادخال و تسجيل اشغال الطفل المختلفة من رسم و كتابة و تلوين الخ
35 -  ادخال مقاطع فيديو الخاصة بعملية التشخيص و تحديد خصائص الطفل  جوانب استقلالية ، القدرات الحركية ، الكلام و التواصل و طبيعنه الخ
36 -  صورة الطفل المطابقة للاسم الموجو في البطاقة و تتفير الصور تبا للطفل المحدد 
37 -  خانة  لرابط فيديو التشخيص  آخر السنة التربوي لهدف المعاينة الفورية و قياس و ملاحظة الفارق و التغييرات الحاصلة 

38 - قائمة الأطفال المنسدلة اذا سجلنا في الأداة 20 طفل فسوف نجد في هذه القائمة نفس العدد
39 - بطاقة الاشراف التربوي أي المعلم أو المربي أو الأخصائي الذي أشرف على الطفل في السنة الدراسية أو الفترة المعينة و المشرفون الآخرين
   يالتاريخ من و الى 
40- البطاقة الفرعية للبطاقة الرئيسية و تحمل بيانات كاملة عن المشرفون الذين عملو معى الطفل خلال السنة ويتم التسجيل خلالها المعلومات
41 - البيانات الخاصة بكل طفل من اسم و لقب 
42 -  صورة الطفل
43 - عند الضغط على السهم يمين أو سيسار تتغير القائمة صعود و نزول حسب مرات اشراف التكفلي حسب التاريخ مهي تابعة الى القائمة الفرعية
44 - عند الضغط على السهم يمين أو يسار تتغير قائمة الأطفال من 1 الى العدد المسجل في الأداة
45 - خانة البحث عن الأطفال بكتابة لقب الطفل


46-  بطاقة غيابات الأطفال الرئيسية الخاصة بأسماء الأطفال
47 -  البطاقة الفرعية أين يتم تسجيل و معاينة غيابات الأطفال

48  -  البطاقة الرئيسية للأطفل و نشاطاتهم الخارجية
49 -   القائمة الفرعية للنشاطات بكل عناصرها


             
                                                                    
                                                                 
       







69- بطاقة  فيها تصوّر عن ماذا نريد أن نقدّمه للطفل
       و ملمح مستقبلى  للوضعية و الحالة التي سوف يكون عليها من ناحية
        الجوانب الإستقلالية و المعرفية و الإستقلالية ,,,/,,, 
70 - الخانة التي نسجّل فيها البيانات المتعلقة بالملمح المستقبلي 
      للطفل المتخلف ذهنيا من جوانب ممتعددة  حتى يتسنى للفريق التربوي
      أن تكون لدية طريق و خطة مستقبلية يعمل من أجل الوصول اليها

71- ملف نسجّل فيه كل البيانات  الأولية المتعلقة بالطفل
     عندما يدخل أول مرة الى المركز بيانات القبول و التشخيص
     يقوم بها الأخصائي النفساني  التربوي 
 72بعض المراكز و المدارس  لذوي الإحتياجات الخاصة تشترط من أجل القبول
    المبدئي للدخول و القبول شهادة طبية من طبيب مختص للأمراض العقيلة
    هذه الخانة  من أجل ادراج الشهادة الطبية فيلا ملف الطفل بعد تصويرها- 
73- الإنتقال من طفل الى آخر حتى الصفحة الفرغة أين نسجّل طفل جديد

74- بيانات  نمائية تطورية للحالة في الماضي  تسجيلها من أجل فهم الحالة 
75- خانات للملئ
76- صفحة ثانية فيها بيانات للملئ


77- خانة يسجّل فيها الأخصائي التربوي كل البيانات الخاصة  بالتشخيص النفسي  بصفة عامة
هذه الخانة تسمح للأخصائي أن تعطيه المجال أوسع لتسجيل بياناته





كيفية ادخال البيانات و استخدام الأداة

بماذا نبدأ:

1- أول ما نبدأ به هو تسجيل بيانات الأطفال المتعلقة الإسم واللقب و ادخال الصورة و عنوان البيت 
أي البطاقة الإدارية هوية الطفل ، لأن هذه الأخيرة لها علاقة بالبطاقات الأخرى و عندما نريد تسجيل 
طفل جديد التحق بالمركز نستعمل دائما البطاقة المذكورة أعلام و نبدأ من حيث انتهينا تسجيل الطفل الأخير





2- تنظيم العمل بحيث نحتفظ دائما بنسخة احتياطية فارغة من الأداة و نسجّل  على الثانية بيانات الأطفال


3- كيفية العثور على الصفحة الرئيسية في حالة عدم العثور عليها نضغط مرتين على ملف   autoxec


يتبع شرح الأداة لاحقا  .../...







تحميل الملف  النسخة الأولى و القديمة

أداة للمتابعة و التقييم التكفلي للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة
المتخلفون عقليا - ذهنيا -
برنامج لتسيير الرعاية التربوية و النفسية لذوي الإحتياجات الخاصة










تحميل الأداة 
( البرنامج الرقمي )


تحميل
اعداد : كحال زهير
قسنطينة
الجزائر
2015




تحميل الأداة الجديدة و النسخة المطوّرة 

 البرنامج الرقمي للمتابعة و التقييم التكفل التربوي
( للأطفال المتخلفين ذهنيا  داخل المراكز و الجمعيات و المدارس )


لقد تم سحب البرنامج المعلوماتي من الموقع



ممكن  نعاود نشره لاحقا ان شاء الله
في الوقت الحالي يخضع البرنامج المعلوماتي الخاص بمتابعة و تسيير التكفّل  الى التطوير و التحسين 
لمزيد من التفاصيل يرجى الإتصال بنا 
شكرا

تحميل
الرقم السري لفتح الأداة 


قسنطينة
الجزائر
13 ماي 2015

أكتب تعليقا  أو ملاحظة حول رأيك في الموضوع
مباشرة تحت صفحة الموقع  أوعلى صفحتنا في الفيسبوك
رأيكم يهنا




و شكرا


هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع

http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html


ملاحظة :
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا


لتصفح الموقع كاملا و اختيار المواضيع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html


السيد : كحال زهير
الجزائر









أسفل الصفحة يوجد فضاء للقراء




















هيا نتواصل معا © site.com كحال زهير