خطـوات عـلاج اضطرابات النطق و اللغة
- التشخيص diagnostic
1- المسـح المبدئــي لعمليـــة النطــــق :
غالباً ما تستخدم للتعرف على الأطفال ممن لديهم اضطرابات نطق خلال مرحلة رياض الأطفال ، والسنوات الأولى من المرحلة
الابتدائية ، حيث يتم فحص الأطفال من قبل المتخصصين قبل التحاقهم بالمدرسة ، لملاحظة كلام الطفل أثناء الحديث العادي ، مع التركيز على عملية النطق والكلام بصورة عامة ، وكفاءة الصوت ، وطلاقة الكلام وغيرها من الأمور ذات العلاقة بالنطق والكلام .بهدف تحديد أسبابها في وقت مبكر ، لتقدم لها البرامج التدريبية المناسبة لتلافى تطورها أو ثباتها مع الأطفال ، وتحويل الحالات الشديدة إلى اختصاصي علاج اضطرابات النطق والكلام لتلقى العلاج المناسب . مع ضرورة إشراك الأسرة ، وإقناعها بضرورة تحويل أطفالهم للعلاج إذا استدعى الأمر ذلك .
الابتدائية ، حيث يتم فحص الأطفال من قبل المتخصصين قبل التحاقهم بالمدرسة ، لملاحظة كلام الطفل أثناء الحديث العادي ، مع التركيز على عملية النطق والكلام بصورة عامة ، وكفاءة الصوت ، وطلاقة الكلام وغيرها من الأمور ذات العلاقة بالنطق والكلام .بهدف تحديد أسبابها في وقت مبكر ، لتقدم لها البرامج التدريبية المناسبة لتلافى تطورها أو ثباتها مع الأطفال ، وتحويل الحالات الشديدة إلى اختصاصي علاج اضطرابات النطق والكلام لتلقى العلاج المناسب . مع ضرورة إشراك الأسرة ، وإقناعها بضرورة تحويل أطفالهم للعلاج إذا استدعى الأمر ذلك .
2- ملاحظة النطــــــــق و الصوت :
من خلال إجراء محادثة فعلية مع الطفل أو إجراء المحادثة بين الأطفال مع بعضهم البعض أو بين الطفل والوالدين ، أو بين الطفل والاختصاصي . وفي الغرفة الخاصة الموجودة بعيادات الكلام والتي تكون مجهزة بالألعاب والمرآة ذات الاتجاه الواحد يصبح بالإمكانية ملاحظة الطفل في موقف تفاعل طبيعي قدر الإمكان
3- اختبار السمع والاستماع
4- فحص أجـــــزاء جهــاز النطــق
الاختبــــــار المتعمــــق :
يصبح من الضروري اختبار الطفل بصورة متعمقة لمزيد من التحديد ، عندما يصعب تحديد قدرته على نطق الصوت بشكل صحيح
- العــــــــــــلاج
- توعية الطفل بأعضاء النطق المسئولة عن نطق الصوت بصورة صحيحة.
- تدريب وتقوية أعضاء النطق المسئولة عن اضطراب النطق .
- رؤية الطفل لاخصائى الأرطفوني وهو ينطق الحرف بصورة صحيحة وواضحة ( نموذج صحيح يقلدة الطفل) .
- إحساس الطفل بمخرج الحرف لدى الاخصائى ( الهجاء بالمخارج – وضع يده )
- استخدام الوسائل المساعدة مثل: المرآة، الخافض .... الخ .
- يطلب اخصائى الأرطفوني من الطفل نطق الحرف بطريقة صحيحة ويقوم بتعديل النطق الغير سليم مع تبصير الطفل بالاخطاء حنى يحدث ضبط ذاتى ( تغذيه رجعيه) .
- بعد المطق الصحيح للحرف يقوم الاخصائى بتدريب الطفل على كلمات بها الحرف فى اول الكلمة وفى وسطها وفى آخرها .
- المتابعـــــة
- مرحلة التعميم تتم للتأكد من نجاح عملية علاج اضطرابات النطق لدى الطفل،حيث يتدرب على نطق هذه الأصوات في كلمات جديدة ومواقف مختلفة خارج جلسات التخاطب .
- الإرشاد النفسي للأسرة حول الطريقة الصحيحة فى التعامل مع اضطراب نطق الطفل .
- عدم مكافأة الطفل على النطق الغير سليم. - مكافأة الطفل على النطق السليم .
اعتبارات هامة عند تشخيص ذوي اضطرابات التواصل :
عند استخدام التواصل الشفهي – السمعي مع ذوي اضطرابات التواصل يمكنه أن يستعين بالتوصيات التالية:
حافظ على التواصل البصري مع الطفل
احصل على انتباه الطفل.
تأكد من أن الطفل ينظر إلى وجهك .
تكلم بوضوح وبدون المبالغة في حركة الشفاه.
تذكر بأن شعر الوجه و الشوارب قد يعيق التواصل.
حافظ على مسافة 1-2 متر بينك و بين الطفل.
تأكد من عدم وجود إضاءة عاكسة على وجه الطفل.
استخدم جملا بسيطة و قصيرة مع الأطفال الصغار.
اعد التعليمات ان كانت هنالك ضرورة لذلك.
اخبر الطفل بعدم فهمك للاستجابة عند الحاجة لذلك.
اطلب من الطفل أن يلبس المعينات السمعية(إن كان يستعين بها).
استخدم مواد الاختبار بطريقة هادئة قدر الإمكان.
افحص الطفل في مكان خال من المشتتات.
ان كثيرا من الأطفال يشعرون بعدم الأمن والإحباط في مواقف الاختبار بسبب الصعوبة في التواصل وصعوبة المهمات.
ان مفردات الطفل سوف تكون محدودة بدرجة شديدة حيث أنه لا يكتسب المفردات والمعلومات العرضية التي يكتسبها الأفراد العاديين ببساطة من خلال استماعهم لكلام الآخرين
نماذج من البطاقة الشاملة للمتابعة الأرطفونية
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
لتصفح الموقع كاملا و اختيار المواضيع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
ملاحظة :
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
السيد : كحال زهير
الجزائر
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
السيد : كحال زهير
الجزائر
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقراء
تحميل الملفات
بطاقة التشخيص و المشروع
بطاقة التقييم التحصيلي الثلاثي و السنوي
أو هذا الرابط في حالة لم يشتغل الرابط على اليمين
تحميل الملفات
بطاقة التشخيص و المشروع
بطاقة التقييم التحصيلي الثلاثي و السنوي
أو هذا الرابط في حالة لم يشتغل الرابط على اليمين
روابط أخرى
لصفحات و مواضيع مشابهة في الموقع