الإضطرابات السمعية تؤثر سلبا على اللغة عند الأصم وبدون تدريب مكثف لن تتطور لدى
تعريف التنطيق
هو في النهاية انتاج للخواتم و الكلمات والجمل و اللغة الشفوية اعتمادا على الأدوات الحسية :السمعية
، البصرية ، اللمسية و الإيقاع الجسمي .
و هو تدريب للإحساس السمعي و على إنتاج الكلام ومدلولات اللغة و بالتالي تمكينه من تخزين
المكتسبات اللغوية المرتبطة بالمحيط وجعلها في متناوله فهما و استعمالا و ذلك تحضيره لمرحلة التمدرس .
الأهداف
يسعى التنطيق إلى
- إكساب القاصر المهارات اللغوية و توظيفها.
- تطوير مظاهر النمو المعرفي لديه.
- تمكين الطفل القاصر سمعيا من التواصل الاجتماعي ..
- تحقيق التوافق النفسي و الاجتماعي.
تقــنيات التنطيق
التربية السمعية
التربية السمعية مدخل هام لبناء لغة سليمة ومرجع لذاكرة الطفل.
المراحل
- التدرب على إلا حساس بالأصوات ، وتستخدم الأجهزة السمعية (السوفاج/الآلات السمعية الفردية...)
و كل الأجهزة الصوتية البيئية ( الطبل / المزامير/ الهاتف/الصحون/ الجرس........) .
- التدرب على إلا حساس بالأصوات مع الاستجابة لها ، معتمدا على حاستي السمع و البصر ،
ثم حاسة السمع فقط ,كأن يسمع صوت طرق الباب ويشير إلى الصورة المناسبة لذلك .
وتتنوع التدريبات حتى يدرك الطفل الأصوات ويستجيب لها .
- التمييز بين الصوت و الصمت ،و على تحديد اتجاه الصوت .
- يتدرب الطفل على تحديد مصدر الصوت .
- يتدرب على التمييز بين الصوت القوي و الصوت الضعيف
- يتدرب على التمييز بين الصوت الطويل (من حيث المدة الزمنية ) و الصوت القصير,
- يتدرب الطفل على التمييز بين الصوت الحاد و الصوت الخشن ( الغليظ)
القراءة على الشفاه وتقنياتها
هناك طريقتان للقراءة على الشفاه هما:
أ ـ الطريقة التحليلية :
و هي تعليم الأصم أو القاصر سمعيا على أصوات الحروف منفردة وبعد إتقانه لها يطلب
منه تشكيل كلمات ثم التدرب على نطقها و بالتالي يكون منها جملا ،
ب -الطريقة التركيبة :
يتدرب الطفل القاصر سمعيا على اكبر عدد ممكن من الكلمات المنطوقة ، و من ثم تعريفه
بالكلمات التي لم يفهمها بالاعتماد على كفاءته اللغوية , وهذه الطريقة تهتم بالوحدة الكلية أ
و المعنى ، و لنجاحها تعتمد أساسا على مدى فهم المعاق سمعيا للمثيرات البصرية المصاحبة
للكلام ، كتعبيرات الوجه و حركات اليدين ،
ومن شروط تعليم القراءة على الشفاه:
- أن لا يختفي المتدخل عن المجال البصري للطفل المعاق سمعيا.
- أن يوجه المتدخل نظره نحو الطفل,
- مراعاة مستوى الطفل و مرحلة نموه.
- أن تكون المسافة التي تفصل بين الطفل و المتدخل مسافة معقولة
- محاوله الحد من المثيرات التي تشتت انتباه الطفل أثناء الدرس.
- أن يجهز الطفل بمعينات سمعية.
الإيقاع الجسمي:
يمكن استخدامه بفعالية مع القاصر سمعيا . باستخدام المعينات السمعية، لأن الجسم ككل له دورا
هاما في إنتاج الكلام ، وإصدار الأصوات ، فالمتدخل يقوم بتعليم حركة إيقاعية لكل
صوت لغوي ، مثلا:
فتح الذراعين و الرجلين بالكامل و ربط ذلك بإصدار صوت الحركة الممدودة آ ، مـا ...
بالنسبة للأصوات الانفجارية المهموسة ت ، ك ..... يكون الجسم في وضع منقبض ،
تليه حركة انفجارية وقوية .
بالنسبة للأصوات الانفجارية الجهرية ب . د . ض ...تكون الحركة
طويلة وأكثر ارتخاء.
تحميل
اعداد : كحال زهير
08 03 2015
أكتب تعليقا أو ملاحظة حول رأيك في الموضوع
مباشرة تحت صفحة الموقع أوعلى صفحتنا في الفيسبوك
رأيكم يهنا
شكرا
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
السيد : كحال زهير
الجزائر
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقرا
أترك رسالة أو تعليقا
لتصفح الموقع كاملا و اختيار المواضيع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
السيد : كحال زهير
الجزائر
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقرا
أترك رسالة أو تعليقا
هناك 4 تعليقات:
عامر:
بارك الله فيك أستاذي الفاضل، والله مجهوداتك جبارة ورائعة والشرح أكثر من وافي، زادك الله من العلم والمعرفة، أريد الاستفسار هل تصلح هذه النشاطات لذوي الإعاقة السمعية فقط؟ ولكم جزيل الشكر
السلام عليكم بالفعل هذه المذكرات و النشاطات أعدت خصيصا للقاصر سمعيا لما يتسم به من خصائص و سمات محددة و شكرا
Hfu
Hguy
إرسال تعليق