يقاس النمو الذهني للفرد دائمًا بالرجوع إلى عمره الزمني، وتمثل إعاقة
التأخر العقلي تأخرًا في النمو الذهني كما هو الشأن بالنسبة إلى القدرات الحركية التي تظهر تبعًا لنمو الطفل فان ظهور القدرات العقلية ترتبط كذلك بفترات من عمر الطفل. وتمثل المقارنة بين العمرالعقلي والعمر الزمني المؤشر المعتمد في تشخيص حالات التأخر الذهني، فكلما تخلف العمرالذهني عن العمر الزمني زادت حدة مستوى التأخر العقلي، لكن نسبة التأخر ليس لها نفس القيمة حسب عمر الطفل، فمثلا التأخر الذهني بسنتين لطفل عمره أربع سنوات أكثر حدة من التأخر العقلي بسنتين لطفل عمره 12 سنة.
وقد حدد علماء النفس نسبة الذكاء كما يلي:
إذا كان العمر الزمني لطفل 9 سنوات ( 108أشهر) وعمره العقلي 5 سنوات ( 60 شهرًا) فان نسبة الذكاء تصبح :
إذا كان العمر الزمني لطفل 9 سنوات ( 108أشهر) وعمره العقلي 5 سنوات ( 60 شهرًا) فان نسبة الذكاء تصبح :
العمر الزمني ÷ 100 × نسبة الذكاء = العمر العقلي
55 = 108 / 100 × نسبة الذكاء = 60
معنى العمر العقلي:
يُستخدم مصطلح "العمر العقلي" في اختبارات الذكاء، وهو يعني أن الطفل قد أجاب
بصورة صحيحة على أسئلة الاختبار، وحصل على عدد إجابات صحيحة تعادل أداء
الشخصالمتوسط في تلك الشريحة العمرية. ولذلك فإن القول بأن العمر العقلي للشخص ذي الإعاقةالعقلية هو مثل العمر العقلي لشخص صغير في السن، أو أنه يمتلك عق ً لا أو
فهمًا كالأطفالالصغار، كل ذلك يعد سوء استخدام أو فهم لهذا المصطلح. فالعمر العقلي لا يشير إلا إلى شيء واحد فقط وهو نتيجة اختبار الذكاء. فهو لا يصف مستوى وطبيعة تجربة الشخص وأدائه في حياته اليومية
"عن الموسوعة العلمية للمعارف"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق