البرنامج التربوي الفردي
مقدمة :
تعتبر التربية الخاصة الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة على أنه كائن يتميز بحاجات وخصائص وقدرات تختلف عن أقرانه من الأطفال غير المعاقين ، وتؤكد على أهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال ما يسمى (بالبرنامج التربوي الفردي ) الذي يحدد احتياجات الطفل وقدراته ومتطلباته الخاصة .
والمنهاج في التربية الخاصة هو الخطة المرسومة ، وهو وصف لما يجب أن يتعلمه الطفل ، وما يجب أن يعلمه المربي . و يتكون المنهاج من أربعة عناصر مهمة و هي على شكل أربعة أسئلة :
- ما هي الأهداف التربوية الذي يسعى المربي أو الفريق التربوي لتحقيقها مع الطفل؟
_ ما هي الخبرات التي يمكن توفيرها لتحقيق هذه الأهداف ؟
- كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التربوية بصورة فعالة ؟
- كيف يمكننا الحكم على أن هذه الأهداف قد تم اكتسابها ؟
هذه الأسئلة يمكن وضعها أو تخليصها كما يلي :
الأهداف ------- المحتوى -------الطرق -------- الوسائل ------ التقييم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق