البرنامج التربوي الفردي





البرنامج التربوي الفردي


مقدمة :
تعتبر التربية الخاصة الطفل من ذوي الاحتياجات  الخاصة على أنه كائن يتميز بحاجات وخصائص وقدرات تختلف عن أقرانه من الأطفال غير المعاقين ، وتؤكد على أهمية مراعاة الفروق الفردية منذ البداية من خلال ما يسمى (بالبرنامج التربوي الفردي ) الذي يحدد احتياجات الطفل وقدراته ومتطلباته الخاصة . 

والمنهاج في التربية الخاصة هو  الخطة المرسومة ، وهو وصف لما يجب أن يتعلمه الطفل ، وما يجب أن يعلمه المربي . و يتكون المنهاج من أربعة عناصر مهمة و هي على شكل أربعة أسئلة  : 

- ما هي الأهداف التربوية  الذي يسعى المربي أو الفريق التربوي لتحقيقها مع الطفل؟
_ ما هي الخبرات التي يمكن توفيرها لتحقيق هذه الأهداف ؟
- كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التربوية بصورة فعالة ؟
-  كيف يمكننا الحكم على أن هذه الأهداف قد تم اكتسابها ؟ 

هذه الأسئلة يمكن وضعها أو تخليصها كما يلي : 

                              الأهداف ------- المحتوى -------الطرق -------- الوسائل ------ التقييم   

ليست هناك تعليقات:

هيا نتواصل معا © site.com كحال زهير