نشاطات لتعلم المهارات مع الاطفال ذوى التوحد



طرق تدريب على بعض المهارات مع الاطفال ذوى التوحد

- أسمـاء الألوان أو تسميـة الألوان : 
إدراك الألفاظ و الصفات – والمفاهيم – عمر عقلي من ( 4 إلي 5 سنوات )
إدراك الأداء – اللغة التعبيرية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى

-  لتنمية استخدام الصفات وإثبات فهمه للألوان . هدف عــام
-  لتسمية أربعة ألوان أساسية أو مبدئية بصورة تعبيرية هدف خـاص
-  مكعبات ملونة ( أحمر – أصفر – أخضر – أزرق ) الأدوات

أجلس علي المنضدة بحيث تكون أمام الطفل ثم ضع أربع مكعبات ملونة بالألوان السابقة أمامه ، وعندما يستطيع الطفل أن يستجيب بطريقة صحيحة وليكن بنسبة 90 % من وقت طلبك للفعل ، فنقول له أعطني الأزرق – ملحوظة : قبل بداية العمل يجب أن نبدأ أولاً في معرفة الطفل وإكسابه لهذه الألوان ، وأنت في صدد العمل مع الطفل أعيد وردد تسمية هذه الألوان معه ، يجب أن تتأكد أنك تلقي تعليماتك ببطئ وبطريقة ثابتة في رنين القول ، كما يجب أن تتأكد من أن الطفل يسمع صوتك جيداً ويشاهد حركات فمك في الكلام أو النطق ، في هذا النشاط أبدا في المشاورة علي اللون ثم أسأل : ما أسم ذلك اللون ؟ كما يجب أن تحثه علي أن يهمس باسم ذلك اللون لنفسه ، وإذا حاول الطفل أن يسمي اللون أعيد له علي الفور اسم ذلك اللون ثم كافئة بكلمة ( شاطر يا . ) أنه اللون الأزرق صحيح

– استمر في النشاط ، حاول أن تزيد من فرص الطفل لكي يجيب بطريقة ترنيمية تعبيرية ، يجب ألا تثقل علي الطفل في البداية وذلك بسبب أنه يكون أكثر ارتياحاً في استقبال النشاط ( ووجهة النظر في ذلك أنك عندما تثفل عليه يبدأ في الملل من هذا النشاط ) ، يجب أن يستخدم الطفل بترنيماته في تسمية الألوان بصورة أكثر وأكثر وذلك لكي يزيد من فهمه الإجـراءات



- مفهــوم الوقـت : 
إدراك الألفاظ والصفات – والتعبير– عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى

لإثبات القدرة علي معرفة المفردات والمعاني و القدرة علي معرفة مفاهيم الوقت . هدف عــام
للقدرة علي استخدام الكلمات مثل ( أمس – اليوم – وغداً ) مع استخدامهم في غرض معين . هدف خـاص
ورق ( شيتات كبيرة ) أو ورق مقوي – قلم ماجيك – صور تمثل أو تصور أحداث الحياه الروتينية للطفل . الأدوات

قم بعمل مخطط يوضح أويصور أو يمثل أيام الأسبوع ( أنظر في الشكل الموجود في الورق ) ، استخدم الصور التي تصور أو تمثل ماذا سوف يفعل الطفل أثناء كل يوم . كل صباح خذ الطفل إلي هذا المخطط وأبدأ في شرح هذا المخطط له ، أبدأ أولاً : بماذا سوف يفعل أثناء اليوم – وقل أنظر يا ... اليوم سوف نذهب إلي المدرسة ثم بعد ذلك سوف نتناول وجبة الغذاء ( اسباجيتي ) ثم مشاهد التلفزيون ، أكد أو شدد علي كلمة اليوم ثم أسأله لكي يكرر أو يعيد ماذا سوف يفعل ؟ ، كما يجب عليك أيضاً أثناء ذلك النشاط أن تحذف واحدة من صور النشاط التي توضح أحداث اليوم والتي سبق لك وأن شرحتها له ثم تسأله : ماذا بعد أنت سوف تفعله أثناء اليوم ؟ بعد أن أصبح الطفل متقن تماماً لمفهوم اليوم أعيد له الإجراءات أو التعليمات ولكن أيضاً أبدأ بتعليمه مفهوم كلمـة ( الأمس ) و بعد أن يذهب اليوم أرجع يوم واحد من علي النتيجة وأري الطفل ماذ هو فعل في اليوم السابق ، وقل له أنظر يا .... أمس ذهبت إلي المدرسة وأتغديت كذا ... ولعبت بالخارج ، ثم أسأله : أنت عملت أيه أمبارح ؟ أرجع به إلي المخطط إذا ظهر عليه علامات الحيرة بعدم المعرفة ، كما يجب أيضاً أن تكون مبتسم الوجه لكي توضح للطفل ما هذا اليوم ، وبعد أن يتعلم الطفل أن يستخدم مفهوم ( اليوم  (والأمس) بإتقان ، أبدأ في إعادة التعليمات عليه علي مفهوم ( الغد ) .

-  أيام الأسبــوع : 
إدراك الألفاظ والصفات – والتعبير– عمر عقلي من (5 إلي 6 سنوات)
إدراك الأداء – اللغة الاستقبالية - عمر عقلي من ( 3 إلي 4 سنوات ) الأداء المعرفـى

لإثبات القدرة علي اللغة التعبيرية ولمعرفة مفهوم الوقت . هدف عــام
لمعرفة أسماء أيام الأسبوع . هدف خـاص
مخطط موضح عليه أيام الأسبوع . الأدوات

عندما يستطيع الطفل أن يستعمل مفهوم ( اليوم ) و ( الغد ) و ( الأمس ) بإتقان أبدأ في تعليمه أسماء أيام الأسبوع ، أستمر بنفس النشاط الذي استخدمته لتعلمه المعاني والكلمات ( الأمس – وغداً ) ولكن أبدأ بدمج أسماء الأيام ، علي سبيل المثال :
 خذ الطفل إلي المخطط الموضح عليه أيام الأسبوع – وقل له : أنظر يا ..... اليوم الأثنين وسوف يجب أن تذهب إلي المدرسة وبعد ذلك تتناول الغداء ويكون كذا .... وبعد ذلك تقوم بالسباحة ، حثه علي تكرار ما قولته حالاً متضمناً ذلك اليوم ، إذا هو حذف يوم من الأيام قل له أنظر يا .. اليوم هو الأثنين – النهاردة أيه ؟ فتقول النهاردة الأثنين مرة أخرى ، حاول أن تجعله يستخدم أسماء الأيام في كل جزء من أجزاء النشاط ، أعد إلقاء التعليمات مستخدماً النشاطات بقولك أمس كان الأحد ( أنت ذهبت إلي الملاهي وأكلت بيتزا في الغداء . وعندما تسأله سؤال عن المخطط ، أسأله سؤال مستخدماً فقط أسم اليوم – علي سبيل المثال : استبدل سؤالك ( مذا فعلت أمس ؟ ) ثم قل : أمس كان الأحد : ماذا فعلت يوم الأحد ؟ بعد كل إعادة من النشاط نقول له أسماء السبع أيام في الأسبوع في أمر مناسب – حاول أن تجعل الطفل أن يقول الأسماء معك ، في البداية يجب أن تحفظ أزواج الأيام عن طريق مفهوم أنت تعرفه مثل ( أمس – اليوم - وغداً ) ولكن كما تزداد قدراته أو مهاراته – أترك أو فوت يوم من أيام الأسبوع ثم أسأله : ماذا سوف يفعل في أي يوم يذكر له أو أنت تقوله له في أيام الأسبوع ؟
يتيع ,,,,,,.




مترجم من كتاب teaching activities for autistic children

ليست هناك تعليقات:

هيا نتواصل معا © site.com كحال زهير