كيف تجهز قسم للتوحد


القواعد والمعايير الاوربية والامريكية     الجزء الاول                           
                       
هناك العديد من القواعد والمعايير التى يجب ان يتم مراعاتها عند تاسيس مقر او مركز او وحدة خاصة باطفال التوحد
اولا : المكان ومدى مناسبته للفئة .
-  يجب ان يكون المكان به عوامل امان عالية جدا فيجب ان يتم النظر الى طرقات المكان ومدى مناسبتها للعدد الذى سوف يستوعبه -  المكان وهناك قاعدة يجب ان يتم البناء عليها كل طفل له 6.5 م2 شامل  كل المرافق حد ادنى
-  ان يجهز المكان بامان ضد الحريق والاختناق
-  الضوء ومدى دخوله للمكان
-  التهوية المناسبة والاكسجين ونسبته فى الهواء . والجدير بالذكر ان ابنائنا من التوحد يحتاجون الى كميات كبيرة من الاكسجين
-  الالوان ومدى مناسبتها لهم والراحة النفسية التى تنعكس عليهم فانسب الالوان هى الابيض . البرتقالى . الاخضر الفاتح



ثانيا:- التجهيزات الخاصة
الوحدات التى يجب ان تكون متواجده وهى ( كل وحدة لها معايير علمية يجب  مراعاتها والبناء عليها  باختلاف المناهج المستخدمة )
-  وحدة التخاطب
-  وحدة العلاج السلوكى ( هناك حديث مفصل عن وحدة العلاج السلوكى فى منهج العلاج السلوكى )
-  وحدة التاهيل البدنى والعلاج الوظيفى والطبيعى
-  وحدة التاهيل المهنى
-  المرسم
-  وحدة التربية الموسيقية
-  الصفوف

ثالثا: الخدمات المساند
-  المطبخ
-  دورات المياه
-  صالات الانشطة
-  صالات الطعام
-  المسرح
-  الملاعب

رابعا:  طرق التصنيف والتقسيم
هذا الموضوع متروك للمنهجية المتبعة فى حين ان معايير الدمج تعمل على توزيع اطفال التوحد فى الصفوف  العادية بناء على نسب الذكاء والقدرة على التركيز والمهارات الادراكية .
لكن لا يفضل ان يزيد العدد عن 3 اطفال فى الصف العادى الذى يتكون عدد اطفاله 20 طفل
لكن لاختلاف المناهج واختلاف الخطط الفردية من طفل الى اخر فاننا نقع فى اختلافات جوهرية فى التقسيم والفئات وهذا يحتاج الى شرح العديد من المعايير التى سوف نتناولها بالتفصيل

خامسا : المناهج والبناء العلمى
يجب ان يكون فى اى مدرسة منهجية مبنية على اسس علمية ومقننة بصورة علمية سليمة وهناك خطوات للحكم على مدى صحة هذه المناهج
ان يكون المنهج مبنى على اسس علمية مكتوبة وواضحة
ان يشمل المنهج طرق تقييم للمهارات والقدرات ما يسمى ب دليل المهارات او اختبارات التقييم
ان يكون للمنهج اسلوب لوضع الخطط الفردية
ان يكون للمنهج معايير للتقييم سواء كان على دليل المهارات او على اختبارات القياس
ان يبين المنهج طرق التقييم والمتابعة المستمرة للطفل
ان يبين المنهج طرق الانتقال من مرحلة الى اخرى من المراحل العمرية
ان يحدد المنهج الادوار التخصصية العاملة مع الاطفال ودور كل تخصص
كيف تم وضع المناهج وما هى المراحل التى مر بها من تقنين
شهادة المطابقة للمعايير

خامسا : الانشطة الترفيهية والبيئية
الانشطة الترفيهية من اهم الانشطة التعليمية الموجهة . فلا يمكن ان ننكر دورها فى تنمية قدرات اطفال التوحد وكذلك الانشطة المخصصة للتفاعل مع البيئة الخارجية . ولهذا فان المعايير العالمية تنظر الى مدى قيام المؤسسة او المركز او الوحدة بمراعاة هذا الامر وهذا يتم من خلال
خطة الانشطة الترفيهية والبيئية
الخطة المنزلية للطفل
الخطة التريفيهية الخارجية مع الاسرة
خطط المتابعة والتقييم

سادسا :- التحليل للخطط والانشطة
هل هناك محللون ومراجعون للخطط يكون دورهم هو مراجعة الخطط وتحليلها على اسس علمية ومنهجية ومن الممكن ان يكون هذا الدور هو مرتبط بالهيكل التنظيمى للمؤسسة فقد يكون للمؤسسة اشراف على اقسام . او اشراف على فصول . او اشراف على انشطة او الدمج ما بين النماذج الادارية المختلفه .
من المهم ان نضمن تحقق الاهداف من خلال نظام ادارى يكون الهدف منه هو تطوير العمل ومبنى على اسس منهجية مترابطة مع البناء العام للمؤسسة .

سابعا :-  التقييم والمتابعة
يجب ان يتم التقييم بناء على المعايير التالية
المراقبة الكاملة للمنهج وجودته وطرق التنفيذ واوجه القصور مع تحديد المنوط به القيام بهذه العملية
رصد خطوات التطور لدى الاطفال بكل الوسائل العلمية والتكنولوجيا المتطورة
مشاركة الاباء والعاملون والمجتمع فى عملية تقييم الاطفال كلا حسب المعايير الموضوع للمشاركة فى التقييم
الخطط الزمنية وطرق الرصد والتعديل فى الاوقات المناسبة والحرجة
طرق الرقابة الداخلية ووسائل تحقيق الاهداف ( وسائل ادارية – وسائل تطويرية – وسائل منهجية – وسائل معلوماتية )
المعلومات وطرق جمعها ورصدها وطرق التعامل معها .


 د بهاء الدين جلال عبد السلام



ليست هناك تعليقات:

هيا نتواصل معا © site.com كحال زهير