كيفية بناء المنهاج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة :
يعتبر النموذج الذي قدمه ويهمان (Wehman 1981) في بناء المنهاج للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من النماذج المقبولة والمعتمدة في مجالات التربية الخاصة وهو يمر في مراحل أو خطوات رئيسية هي :
- التعرف على السلوك المدخلي .
- قياس مستوى الأداء الحالي .
- إعداد الخطة التربوية الفردية .
- تقويم الأداء النهائي .
1 - التعرف على السلوك المدخلي .
يعتمد بناء مناهج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على معرفتنا بخصائص هؤلاء الأطفال فالأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الشديدة يختلفون في احتياجاتهم عن الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية المتوسطة أو البسيطة ، وكذلك الأطفال ذوي بطء التعلم يختلفون في احتياجاتهم عن الأطفال ذوي صعوبات التعلم وهكذا ، وبالتالي فنحن بحاجة منذ البداية إلى معلومات أولية سريعة عن الفئة التي نتعامل معها بشكل عام ، حتى نتمكن من السير قدما في بناء المنهاج
2- قياس مستوى الأداء الحالي .
أن منهاج الطفل ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة يوضع بعد مرحلة التعرف على آدائه الحالي ويعتبر قياس مستوى الأداء الحالي هو حجر الزاوية في التربية الخاصة ، وتهدف هذه العملية إلى تبيان نقاط القوة ونقاط الضعف في أداء الطفل باستخدام مقياس أو أكثر من المقاييس التي تقيس المهارات المختلفة التي يملكها الطفل حيث على ضوئها نستطيع
بناء برنامج يتناسب مع احتياجاته و امكاناته
و من أهداف تحديد مستوى الأداء الحالي :
1- العمل على اتخاذ قرارات على نحو أفضل فيما يتعلق بأبعاد البرنامج التربوي الفردي
2- العمل على تحديد الإعاقات المصاحبة لدي الطفل ( سواء كانت حسية أو حركية أو لغوية ….الخ ) ومدى تأثيرها على مشاركة الطفل في البرنامج .
3- تحديد أولويات التدريس ووسائل وطرق التدريس المناسبة .
4- تحديد واختيار المعززات المناسبة للاستخدام مع الطفل .
5- تحديد مستويات الأداء المتوقعة بناء على قدرات الطفل .
3- إعداد الخطة التربوية الفردية .
بعد الانتهاء من قياس مستوى الأداء الحالي تبدأ عملية إعداد الخطة التربوية الفردية ، حيث تعتبر هذه الخطة بمثابة المنهاج الخاص للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة .
تعريف الخطة التربوية الفردية :
هي خطة تصمم بشكل خاص لطفل معين لكي تقابل حاجاته التربوية ، بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة
أهمية الخطة التربوية الفردية :
1- هي ترجمة فعلية لجميع إجراءات القياس والتقويم التي أجريت للطفل لمعرفة نقاط القوة والاحتياج لديه .
2- تعمل على إعداد برامج سنوية للطفل في ضوء احتياجاته الفعلية .
3- تعمل على تحديد مسئوليات كل مختص في تنفيذ الخدمات التربوية الخاصة .
4- تؤدي إلى إشراك والدي للطفل في العملية التربوية ليس بوصفهما مصدر مفيد للمعلومات فقط وإنما كأعضاء فاعلين في الفريق متعدد التخصصات .
4 - تقويم الأداء النهائي .
رابعا : تقويم الأداء النهائي للأهداف التعليمية :
يعد التقويم عنصراً أساسياً في البرنامج التربوي الفردي .
هدف التقويم
يهدف التقويم إلى معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية التعرف على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها .
أهمية التقويم
1- معرفة مدى صلاحية الأساليب التعليمية المستخدمة .
2- التعرف على مدى النجاح الذي حققه البرنامج للطفل .
نماذج للبرنامج التربوي الفردي لذوي الإحتياجات الخاصة - المتخلفون ذهنيا ،
( بطاقة التشخيص ، المشروع التربوي ، بطاقة التقييم ، محتوى البرنامج )
المعلومات الأوّلية حول الطقل
صفحة خاصة بالتقييمات التشخيصية الأخرى للحالة مثل
نتائج اختبارات الذكاء ، اختبارات التكيّف ,,,/,,,
صفحة خاصة بالبيانات التربوية عن طريق الملاحظات المختلفة التي خضع
لها الطفل في وضعيات و فترة زمنية متعددة
صفحة خاصة بالبيانات التربوية عن طريق الملاحظات المختلفة التي خضع
لها الطفل في وضعيات و فترة زمنية متعددة
صفحة خاصة بالبيانات التربوية عن طريق الملاحظات المختلفة التي خضع
لها الطفل في وضعيات و فترة زمنية متعددة
صفحة المشروع التربوي للطفل بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع
تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة
صفحة المشروع التربوي للطفل بحيث تشمل كل الأهداف المتوقع
تحقيقها وفق معايير معينة وفي فترة زمنية محددة
صفحة التقويم و هو معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية التعرف
على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها .
صفحة التقويم و هو معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية التعرف
على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها .
صفحة التقويم و هو معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية التعرف
على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها .
من خلال اعداد تقريرا لفترة معينة ثلالة أشهر أكثر أو أقل حسب ما يتطلبه الحال
صفحة التقويم و هو معرفة مقدار ما تحقق من أهداف بغية التعرف
على أوجه النجاح وتعزيزها والتعرف على أوجه القصور ومعالجتها .
من خلال اعداد تقريرا شاملا سنويا
محتوى البرنامج التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة
المتخلفون ذهنيا و هو يختلف من طفل الى آخرمن حيث المضمون و طريقة تطبيقه
و الوسائل المستخدمة فهذا النموذج عبارة على ايطار عام يمكن التعديل علية
و تكييفه
محتوى البرنامج التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة
المتخلفون ذهنيا و هو يختلف من طفل الى آخرمن حيث المضمون و طريقة تطبيقه
و الوسائل المستخدمة فهذا النموذج عبارة على ايطار عام يمكن التعديل علية
و تكييفه
محتوى البرنامج التربوي لذوي الإحتياجات الخاصة
المتخلفون ذهنيا و هو يختلف من طفل الى آخرمن حيث المضمون و طريقة تطبيقه
و الوسائل المستخدمة فهذا النموذج عبارة على ايطار عام يمكن التعديل علية
و تكييفه
البرنامج التربوي الفردي لذوي الإحتياجات الخاصة
الإختبار و المشروع التربوي للطفل المتخلف العقلي و
( بطاقة التشخيص ، المشروع التربوي ، بطاقة التقييم ، محتوى البرنامج )
Programme éducatif individuel pour les personnes ayant des besoins spéciaux
Test et projet éducatif pour les enfants retardés mentaux
(fiche de diagnostic, projet éducatif , fiche d'évaluation , le contenu du programme )
( بطاقة التشخيص ، المشروع التربوي ، بطاقة التقييم ، محتوى البرنامج )
Programme éducatif individuel pour les personnes ayant des besoins spéciaux
Test et projet éducatif pour les enfants retardés mentaux
(fiche de diagnostic, projet éducatif , fiche d'évaluation , le contenu du programme )
تحميل الملفات
Téléchargements des fichiers
ملف التشخيص و المشروع التربوي للطفل المتخلف الذهني
ملف المتابعة و التقييم التحصيلي للطفل المتخلف الذهني
ملف البرنامج التربوي الإيطار العام للطفل المتخلف الذهني
هام جدا
عند بداية التحميل سوف يظهر ملف word و ملف pdf
هذا الأخير غير صالح أما ملف word فهو المعني بالتحميل
و لقد اخترت هذه الصيغة حتى يتسنى للأخوة و الأخوات
أن يعدلو و يكيّفو الملف كيف ما شاؤوا
Téléchargements des fichiers
ملف المتابعة و التقييم التحصيلي للطفل المتخلف الذهني
ملف البرنامج التربوي الإيطار العام للطفل المتخلف الذهني
هام جدا
عند بداية التحميل سوف يظهر ملف word و ملف pdf
هذا الأخير غير صالح أما ملف word فهو المعني بالتحميل
و لقد اخترت هذه الصيغة حتى يتسنى للأخوة و الأخوات
أن يعدلو و يكيّفو الملف كيف ما شاؤوا
هذا الرابط ينقلك الى موضوع كيفية تحميل الملفات من الموقع
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
http://bestkahalz.blogspot.com/2014/12/blog-post_22.html
لتصفح الموقع
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
و استغلال كل محتواه يرجى الدخول الى الفهرس الخاص به
http://www.moudawinakz.tk/p/srchttpspro4arab-code-blogger.html
ملاحظة :
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
السيد : كحال زهير
الجزائر
نذكّر متابعينا الكرام أن هذا الموقع من أهدافه الأساسية، تبادل الأراء و الخبرات في مجال التربية الخاصة ، وابداء
الرأي حول ما ينشر من مواضيع و برامج ، بعث حوار و نقاش بنّاء ، التواصل بين المختصين الذين يعملون أو هم هم مقبلون على ذلك مع ذوي الإحتياجات الخاصة في الوطن العربي ، و أن هذا الموقع يعمل أن يكون مدعما لفضاءات أخرى موجودة في الساحة ، لكن على ما يبدو و للأسف أنّ الإخوة المحترمين يكتفون فقط بالدخول الى الموقع و تحميل الملفّات و هم كثر ثم ينصرفون من دون أثر لهم الاّ قليل جدا من الزملاء و الإخوة جزاهم الله خيرا يساهمون معنا من خلال تعليقاتهم القيّمة
لذا يرجى من الإخوة اثراء الموقع بكل ما هو مفيد في مجال التربية الخاصة و شكرا
السيد : كحال زهير
الجزائر
أسفل الصفحة يوجد فضاء للقراء
هناك تعليق واحد:
مهما شكرتك استاذ فلن اوفيك حقك لقد قدمت لنا الكثير بارك الله فيك
إرسال تعليق