الأھداف التعليمية
- تشتق الأھداف التعليمية من الأھداف التربوية العامة.
- أقل شمولية وعمومية من الأھداف التربوية، وأكثر تحديدا
- تحتاج إلى زمن أقل لتحقيقھا من الأھداف التربوية تمتاز بأنھا ترتبط بمادة دراسية : منھاج دراسي أو وحدة دراسية
الأھداف التعليمية
الأھداف التعليمية وفق ميجر 1962
يرى ميجر أن الأھداف التعليمية عليھا أن تسير حسب التسلسل التالي:
1. أن يحدد المعلم الأھداف التي يسعى إلى تحقيقھا من خلال تدريس مادة أو موضوع معين
2. أن يحدد المعلم الأنشطة والوسائل المناسبة لتحقيق الھدف
3. أن يتمكن المعلم من قياس وتقويم أداء الطلاب بناءً على الأھداف التي وضعھا.
أمثلة لأھداف تعليمية:
- أن يكتسب الطالب مھارات القراءة
- أن يلم الطالب بالعمليات الحسابية الأربعة،
- أن يتعلم الطالب المفاعيل
- أن يتعرف الطالب على الفعل الماضي من خلال درس قريتي.
الأھداف السلوكية
ما ھو الھدف السلوكي:
أن الھدف السلوكي عند ميجر 1984
الأداء النھائي القابل للملاحظة والقياس والذي يتوقع من المتعلم القيام بھ بعد المرور بالموقف التعليمي.
اذن يمكن أن نستشف من تعريف ميجر 1984
- مشتقة من الأھداف التعليمية
- بكونھا عبارات محددة جدا
- تحتاج إلى زمن قصير لتحقيقھا (حصة أو نشاط تعليمي
- قابلة للمشاھدة والقياس
عند صياغة الأھداف السلوكية يمكن للمعلم الرجوع إلى الأھداف التعليمية ويعمل على تجزئتھا إلى وحدات سلوكية
صغيرة، أو إلى أھداف سلوكية يمكن تحقيقھا في فترة زمنية معينة وھي الحصة الدراسية.
شروط صياغة الأھداف السلوكية:
1. أن تصف العبارة السلوك المتوقع عند المتعلم بعد المرور بالموقف التعليمي – مثال: أن يذكر الطالب خطوات البحث.
2. أن تصف العبارة سلوكا تسھل ملاحظتھا ويمكن تقويمھا
3. أن تبدأ العبارة بفعل يرعي الامور التالية:
4 . أن يكون مضارعا اجرائيا على اعتبار أن المتعلم سيقوم بھ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق