القياس و التشخيص للطفل المتخلف ذهنيا





تعريف القياس :
هو وصف البيانات المتعلقة بخصائص الأشياء باستخدام الأعداد أوالجوانب الكمية في وصف سمات أو خصائص الأفراد


تعريف التشخيص:
 يعرف هاول التشخيص على أنه شكل من أشكال التقويم, وهو
مصطلح مستعار من العلوم الطبية, ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك و قدرات الطفل

وتستهدف عملية القياس والتشخيص في تحقيق الأغراض التالية:

- التعرف على قدرات الطفل وخاصة القدرة العقلية
-  تقديم العلاج اللازم في الوقت المناسب
-  تصنيف الطفل ضمن فئات الإعاقة العقلية
-  تحديد المكان التربوي التعليمي المناسب للطفل         
-  تحديد الخطة التربوية الفردية والأعداد المهني المناسب
-  إعداد برامج تعديل السلوك للطفل والحكم على مدى فاعليتها


فريق القياس والتشخيص

يتكون فريق القياس والتشخيص من :

-  مربي متخصص ( أو معلم ، أستاذ) للتربية الخاصة 
-  معالج نفسي حركي
-  الأخصائي الاجتماعي
-  أسرة  الطفل
-  اخصائي نفساني
-  اخصائي تربوي
-  اخصائي في تصحيح النطق


مهام هذا الفريق فيما يلي:

-  اختيار الوسائل والأدوات المستخدمة في التشخيص والقياس ومدي              صلاحيتها
- القيام بعملية القياس والتشخيص
- تفسير النتائج 
-  كتابة التقارير
-  تصنيف الأطفال في إعطاء التوصيات
-  تقديم فريق القياس والتشخيص تقريراً نهائياً مبنياً على التقارير
  التفصيلية المقدمة من أعضاء فريق القياس والتشخيص عن وضع الطفل





ليست هناك تعليقات:

هيا نتواصل معا © site.com كحال زهير