تعريف القياس :
هو وصف البيانات المتعلقة بخصائص الأشياء باستخدام الأعداد أوالجوانب الكمية في وصف سمات أو خصائص الأفراد
تعريف التشخيص:
يعرف هاول التشخيص على أنه شكل من أشكال التقويم, وهو
مصطلح مستعار من العلوم الطبية, ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك و قدرات الطفل
وتستهدف عملية القياس والتشخيص في تحقيق الأغراض التالية:
- التعرف على قدرات الطفل وخاصة القدرة العقلية
- تقديم العلاج اللازم في الوقت المناسب
- تصنيف الطفل ضمن فئات الإعاقة العقلية
- تحديد المكان التربوي التعليمي المناسب للطفل
- تحديد الخطة التربوية الفردية والأعداد المهني المناسب
- إعداد برامج تعديل السلوك للطفل والحكم على مدى فاعليتها
فريق القياس والتشخيص
يتكون فريق القياس والتشخيص من :
- مربي متخصص ( أو معلم ، أستاذ) للتربية الخاصة
- معالج نفسي حركي
- الأخصائي الاجتماعي
- أسرة الطفل
- اخصائي نفساني
- اخصائي تربوي
- اخصائي في تصحيح النطق
مهام هذا الفريق فيما يلي:
- اختيار الوسائل والأدوات المستخدمة في التشخيص والقياس ومدي صلاحيتها
- القيام بعملية القياس والتشخيص
- تفسير النتائج
- كتابة التقارير
- تصنيف الأطفال في إعطاء التوصيات
- تقديم فريق القياس والتشخيص تقريراً نهائياً مبنياً على التقارير
التفصيلية المقدمة من أعضاء فريق القياس والتشخيص عن وضع الطفل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق