تعريف التخلف العقلي
يوجد أكثر من (30) تعريفاً مختلفاً للتخلف العقلي. ويرجع التباين في هذه التعريفات إلى تنوع التخصصات العلمية التي اهتمت بدراسة التخلف العقلي . فهناك تعريفات طبية / بيولوجية وأخرى نفسية وتربوية واجتماعية.
ومهما يكن الأمر، فإن التعريف الأكثر قبولاً الآن هو الذي قدمته الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي (American Association on Mental Deficiency) وينص هذا التعريف على أن التخلف العقلي هو انخفاض ملحوظ في مستوى الأداء العقلي العام (درجة ذكاء تقل عن 70 على اختبار وكسلر و 68 على اختبار ستانفورد – بينيه) ويصحبه عجز في السلوك التكيفي وذلك في مرحلة النمو (السنوات الثماني عشر الأولى من العمر). وهكذا فإن انخفاض درجة الذكاء شرط ضروري ولكنه غير كاف لتشخيص التخلف العقلي إذ ينبغي أن يرافق ذلك الإنخفاض عجز في السلوك التكيفي (وهذا يتطلب استخدام أحد مقاييس السلوك التكيفي).
وقد أعادت الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي تعريف هذه الإعاقة على النحو التالي:
" التخلف العقلي هو انخفاض ملحوظ في مستوى الأداء العقلي العام يصحبه عجز في مجالين أو أكثر من مجالات السلوك التكيفي التالية: التواصل، العناية بالذات، الحياة الأسرية، المهارات الاجتماعية، الحياة المجتمعية، التوجيه الذاتي، الصحة والسلامة، المهارات الأكاديمية الوظيفية، الترويح، والعمل ".
أما مقاييس السلوك التكيفي تقيس القدرات التعلمية والتكيفية العامة مثل التواصل، العناية بالذات ، والكفاية الاجتماعية العامة ولذا تختلف هذه المقاييس عن اختبارت الذكاء التي تركز على قياس القابليات للتعلم المدرسي. وعند قياس السلوك التكيفي فالاختبار لا يطبق على الشخص مباشرة ولكن أشخاصا يعرفونه جيداً (الوالدين أو المعلمين) يصفون أداءه الحالي . ولا تقتصر استخدامات مقاييس السلوك التكيفي على تشخيص حالات التخلف العقلي، فهي تساعد أيضاً بالمعلومات التي توفرها عن أنماط السلوك غير التكيفي في إختيار الوضع التربوي الملائم وفي تحديد عناصر برامج تعديل السلوك.
عن الموسوعة العلمية للإعاقة والتربية الخاصة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق